الصورة
szdlcschoolheader

البرامج التعليمية في مركز الشيخ زايد لعلوم الصحراء

مركز الشيخ زايد لعلوم الصحراء هذا الصرح العمراني الجديد والفريد من نوعه يعد من أهم الإنجازات في مجال التعليم ليس على مستوى الحدائق فحسب إنما على مستوى دولة الإمارات والمنطقة العربية. حيث يجمع بين المعرفة والتعليم من خلال معارضه التفاعلية والوسائط المتعددة والمواد البصرية. يعد مركز الشيخ زايد لعلوم الصحراء أول مبنى في دولة الإمارات العربية المتحدة يحصل على تصنيف خمس لآلئ في نظام الاستدامة في مرحلة التصميم، حيث تم تطبيق معايير الاستدامة الأكثر تطلباً التي حددها مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني. كما حصل المركز على شهادة LEED البلاتينية. تركز البرامج في مركز الشيخ زايد لعلوم الصحراء على دعم النظرة الثاقبة لمؤسس هذه الدولة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه. حيث يتم طرح قصة صحراء الإمارات بطريقة تفاعلية ومتكاملة عن طريق استخدام علم الآثار والتاريخ والجيولوجيا والعلوم الطبيعية والفيزياء والاستدامة التي تساعد على إعطاء رؤية قوية وواضحة عن ماضي وحاضر ومستقبل دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال معارضه المختلفة والبرامج التعليمية المتنوعة والتجربة السينمائية المميزة والقوية

جولة مع مرشد في مركز الشيخ زايد لعلوم الصحراء

هذه الجولات تقدم للطلاب ايتداءا من الصف الثالث ، خلال هذه الجولة سوف تأخذ طلابك في رحلة تعليمية ، استكشافية في مركز الشيخ زايد لعلوم الصحراء للتعرف على 5 معارض تفاعلية مختلفة

  • الحد الأقصى للمجموعة 60 طالب لكل مرشد تعليمي.
  • رسوم الجولة  31,50 شامل الضريبة لكل طالب، مع كل عشر طلاب يسمح بدخول معلم واحد من ضمن الباقة، ودفع 31,50 درهم لكل معلم اضافي ( شامل الضريبه).
  • يسمح لكل طالب من ذوي الهمم دخول مساعد واحد بدون رسوم في حال ابراز هوية ذوي الهمم.
  • في هذه الجولة سيأخذك أحد موظفي قسم البرامج التعليمية في رحلة استكشافية للتعرف على خمسة معارض تفاعلية مختلفة.
  • تتضمن الجولة برنامج تعليمي يتم اختياره من كتيب البرامج التعليمية.
  • تستغرق الجولة مابين ساعة الى ساعتين بالتنسيق مع منظمي الرحلة.
  • يمكنكم الاستمتاع بمرافق الحديقة مع طلابكم بعد الانتهاء من الجولة التعليمية في المركز و الاشراف الذاتي على طلابكم خلال هذه الفترة .

 

جولة ذاتية في مركز الشيخ زايد لعلوم الصحراء
 

هذه الجولات  تقدم  للطلاب ابتداءا من الصف الثالث. الجولة الذاتية هي جولة يتولى فيها الكادر التدريسي في المدرسة والمشرفين مسؤولية التخطيط لرحلة تعليمية شيقة وممتعة لطلابهم  في مركز الشيخ زايد لعلوم الصحراء وجميع مرافق الحديقة

  • عدد الطلاب مفتوح، ( قد يختلف العدد وفقا لجائحة كوفيد-19).
  • رسوم الجولة  10,50  دراهم كل طالب ( شامل الضريبة)، مع كل عشر طلاب يسمح بدخول معلم واحد من ضمن الباقة، ودفع 31,50 درهم لكل معلم اضافي ( شامل الضريبه).
  • يتولى الكادر التدريسي مسؤولية التخطيط والاشراف على الطلاب خلال هذه الجولة..
  • السماح بالتواجد في جميع المناطق العامه في الحديقة بما في ذلك مناطق النزهه و اللعب.
  • يمكنكم الاستمتاع بحضور عرض الطيور خلال موسمه بدون اي رسوم اضافية.
  • يمكنكم حضور الأنشطة التفاعلية مع الحيوانات حسب الجدول الذي سيتم ارساله لكم من قبل موظف الحجوزات عند حجزكم

 

 

 

برامج الصف 3 إلى الصف 5

1- عالم الأحافير

توفر الأحافير سجلاً قيماً للحياة النباتية والحيوانية والظروف البيئية منذ ملايين بل مليارات السنين حيث تلعب دورًا مهمًا في فهم التاريخ العميق للمنطقة.  خلال هذا البرنامج سيتعرف الطالب على الفرق بين علم الآثار وعلم الأحافير ويتتبع خطوات تكون الأحافير وماهي الأدوات المستخدمة وأخيرا جولة حصرية للتعرف على أهم الأحافير التي تم اكتشافها في إمارة أبوظبي

2- الصخور

هناك فوائد عديدة للصخور في حياة الإنسان اليومية، ولكن يجب الإنتباه ومعرفة خصائص هذه الصخور لإختيار أنسبها والغرض المراد منها. خلال هذا البرنامج سيتعرف الطلاب عن قرب على أنواع الصخور الثلاثة النارية، الرسوبية، المتحولة،  ودورة حياة الصخرة والتعرف على نماذجها واستخداماتها.

3- نظام الأفلاج

لا يستطيع الإنسان العيش بدون المياه. من خلال هذا البرنامج سيتعرف الطالب على أنظمة الري التي كان الأجداد يستخدمونها قديما منها الفلج والتعرف على أجزاء الفلج وطريقة بنائه، والمقارنة بين أساليب استخراج المياه في الماضي والحاضر بالإضافة إلى التعرف على أهمية المياه وطرق المحافظة عليها.

4- السلسلة الغذائية

في صحراء أبوظبي العديد من النباتات والحيوانات التي تحاول التأقلم في البيئة القاسية، وفي هذا النشاط يتم بناء شبكة غذائية من خلال الحيوانات والنباتات التي تعيش في المنطقة، للتعرف على مخاطر انقراض بعض عناصرها المؤثرة في الشبكة الغذائية.

 

5- من أنا؟

هل تحب الحيوانات ؟ هل تود معرفة المزيد من المعلومات عن برامج الحفظ  ؟

خلال هذا البرنامج سيكتسب الطلاب معلومات جديدة وشيقة عن حيوانات مختلفة متواجدة معارض مركز الشيخ زايد لعلوم الصحراء وكما ستعرفون على برامج رعاية الحيوان في الحديقة و كيف تساهم هذه البرامج في الحفاظ على الحياة البرية في دولة الإمارات العربية المتحدة و كيف تصب هذه الجهود جميعها في الحفاظ على التوازن الطبيعي للحياة على الارض

6- النباتات والحيوانات الصحراوية

 تتنوع البيئات الطبيعية في إمارة أبوظبي مثل الجبال والكهوف والصحراء والسواحل ولكل بيئة خصائص تميزها عن البيئة الأخرى . خلال هذا البرنامج سيتعرف الطلاب على هذه البيئات وعلى أهم الحيوانات والنباتات التي تتواجد فيها وطرق تأقلمها في بيئاتها .

برامج الصف 6 إلى الصف 9

 

1- الاستدامة

لماذا يجب أن يكون الانسان مستداما ؟ ما هي الطاقة المتجددة والغير متجددة ؟ من خلال هذا البرنامج سيتعرف الطلاب على مفهوم الاستدامة وأنواع مصادر الطاقة وتأثيرها على الكوكب ومفهوم البصمة الكربونية وطريقة تخفيضها

2- سطح الأرض

سطح الأرض هو جزء من كوكبنا نتفاعل معه كل يوم. خلال هذا البرنامج سيتعرف الطالب على الأسباب التي تسهم في تشكل سطح الأرض مثل الجاذبية ، الرياح ، الماء وحركة القشرة الأرضية  مثل الكثبان الرملية  في قالب تعليمي تفاعلي.

3- البيت الزجاجي

البيوت الزجاجية أو البلاستيكية لها فوائد عديدة على البيئة، من خلال هذا البرنامج سيتعرف الطلاب على خصائص البيت الزجاجي وطرق الزراعة فيها من خلال أنشطة تعليمية تفاعلية .

4- تكيف خلايا الحيوانات والنباتية الصحراوية

التكيف هو سمة من أهم سمات الكائن الحي والتي تساعده على البقاء في بيئته . من خلال البرنامج سيتعرف الطلاب على الخصائص الأساسية التي تتميز بها الخلايا النباتية والحيوانية وكيف تساعدها هذه الخصائص للتكيف مع بيئاتهم.

 

 

برامج الصف 10 إلى الصف 12

 

1- الاحتباس الحراري

من أهم المشكلات التي يواجهها العالم حالياً ظاهرة الاحتباس الحراري. خلال هذا البرنامج سيتعرف الطلاب على مفهوم الاحتباس الحراري ومناقشة  الأسباب والمخاطر التي يشكلها الاحتباس الحراري على البيئة و ومحاولة ايجاد حلول من الممكن أن تخفف أثر هذه الظاهرة على البيئة .

2-عالم الآثار 

 يركز علم الآثار على دراسة و رسم صورة عن معالم الحياة للمجتمعات القديمة، في هذا البرنامج ، سيتعلم الطلاب كيف عاش الناس في الماضي كيف درس العلماء هذه الحقائق التي تعود لمئات بل لآلاف السنين. كما سيلقون نظرة على   الأدوات التي يستخدمها عالم الآثار في دراساته وغيره الكثير .

3- دراسات وبحوث بيئية

للعلماء دور كبير في دراسة الطبيعة من حولنا وزيادة المعرفة لدى الناس.  خلال هذا البرنامج سيتعرف الطلاب على أهمية الدراسات والبحوث البيئية المختلفة وسيتم التركيز على 3 محطات رئيسية تتحدث عن دراسة النباتات ورصد أنواع محددة من الحيوانات المهددة بالانقراض والتي ساعدت في صون الطبيعة .

للاستفسار عن خدمة

Image CAPTCHA
Enter the characters shown in the image.