الصورة
heritagepgmsbasket

البرامج التراثية

يتميز تراث دولة الإمارات بمميزات أصيلة وعريقة جمعت بين موروث الماضي مع حضارة المستقبل، ونحن اليوم في حديقة الحيوانات بالعين مزجنا أصالة التراث مع حضارة المستقبل لنقدمها للزائر عن طريق مجموعة من البرامج والأنشطة التراثية جمعت نكهات قديمة مختلفة في قوالب حديثة وبأدوات وأساليب تفاعلية يتنقل من خلالها المشارك بين عبق الماضي الأصيل من موروث شعبي وقيم الانتماء المحلية لتسخير التراث بشكل مستدام للأجيال القادمة.

 

 

1) الألعاب الشعبية

الألعاب الشعبية تساعد على انتقال العادات والتقاليد والمعارف بصورة طبيعية وتلقائية من جيل إلى آخر حيث ترتبط الألعاب الشعبية بالحركة والإيقاع والأناشيد والأغاني الشعبية. ومن خلال هذا البرنامج سيتعرف الطالب على أنواع الألعاب الشعبية المختلفة في الدولة والمواد المستخدمة في كل منها، وتجربة إحداها.

 

2) أشجار النخيل

من خلال هذا البرنامج سيتعرف الطالب على أنواع النخيل الموجودة في دولة الإمارات وطرق العناية بها ومراحل نموها والأدوات المصنوعة من أجزائها.

 

3) عتاد الجمل

في هذا النشاط سيتعرف الطالب على هوية الموروث الشعبي وقيم الانتماء، وأهمية الإبل عند العرب، وما هي محتويات عتاد الجمل، وأجزاء جسم الجمل.

 

4)إعداد القهوة

لا تعد القهوة العربية مجرد مشروب ساخن فحسب، إنما هي فن وتاريخ ونمط حياة. نسعى من خلال هذا البرنامج على غرس الموروث الأصيل بأهمية القهوة كرمز من رموز الضيافة العربية الأصيلة. سيتعرف الطالب على بدايات القهوة، وموطنها الأصلي ونشأتها، أسماء القهوة وأنواعها، والأدوات المستخدمة، وكيفية إعدادها.

 

5)القصص والحكايات الشعبية

القصص والحكايات الشعبية كانت سائدة في زمن لم تتوفر فيه المدارس الحديثة أو وسائل الطباعة العصرية. إنما كان الناس يجلسون في أوقات فراغهم في جماعات متحابة يتسامرون ويقصون القصص الشعبية. تتميز القصص الشعبية بأنها تساعد على إضفاء روح المتعة والترفيه، وإشباع وتنمية خيال الطفل، وكذلك إثراء لغة الطفل بتزويدها بالمفردات الثقافية التراثية.

 

6) سحارة يدوه

من خلال هذا البرنامج سيتعرف الطالب على تراث الإمارات في الملبس وطريقة العيش، ومحتويات السحارة قديماً وبيان ثقافة الإماراتيين من ناحية الإستدامة، وكيف تم تطبيقها في السابق.

الأنشطة التراثية

 

1) الهيرات - مغاصات اللؤلؤ

اللؤلؤ أو محار اللؤلؤ كان مصدرًا للثروة في الإمارات قبل اكتشاف النفط. في هذا النشاط سيتعرف الطالب على خصائص اللؤلؤ الطبيعي من خلال مقارنة اللؤلؤ المتاح أمامه والمعلومات التي ستعرض عليه. وفي المرحلة الأخيرة من نشاط "فلق المحار" سيتم اختيار 5 طاب يقومون بفلق المحار وسعيد الحظ من يحصل على اللؤلؤة "الدانة".

 

2) الدمى التراثية

يقوم الطالب في هذا النشاط بحشي قطعة قماش بالقطن، ومن ثم يتم اختيار الملابس التراثية المناسبة لها مثل قماش البوتيلة، والبرقع، قماش الكندورة الرجالية، الغترة، والعقال بحيث يحصل في النهاية على دمية تراثية صغيرة.

 

3) كنز التمر

القمح والتمور المزروعة في الواحات كانت تشكل الغذاء الرئيسي للبدو، لا سيما أن التمور يمكن الاحتفاط بها لمدة طويلة، كما يمكن أكلها طازجة أو مجففة، ناهيك عن فوائدها الغذائية الكبيرة. وسيتعرف الطالب على موسم حصاد التمور "السح" المعروف ب"جداد النخيل" وهي ظاهرة سنوية يشترك فيها جميع أفراد الأسرة.

 

4)صبغ الملابس

لا تعد القهوة العربية مجرد مشروب ساخن فحسب ،إنما هي فن وتاريخ ونمط حياة. هذا البرنامج على غرس الموروث الأصيل بأهمية القهوة كرمز من رموز الضيافة العربية الأصيلة. سيتعرف الطالب على بدايات القهوة، وموطنها الأصلي ونشأتها، أسماء القهوة وأنواعها، والأدوات المستخدمة، وكيفية إعدادها.

5)تلوين الفخار

 

صناعة الفخار هي واحدة من أقدم الحرف اليدوية المسجلة في دولة الإمارات. ومن خلال هذا النشاط سيقوم الطالب بتلوين الفخاريات والتعرف على الطرق التقليدية لصنعها.

 

6) الغَزْل الصحراء

يعتبر الغَزْل من الحرف القديمة التي مارستها المرأة الإماراتية لصناعة أثاث المنزل من سجاد ولوحات تعلق على الجدران. وفي هذا النشاط سيتعرف الطالب على طرق غَزْل الصوف والمواد المستخدمة فيه.

 

7) الحناء

نسعى من خلال هذا البرنامج إلى تعريف الطالب بأهمية الحناء، واستخداماتها التجميلية والعلاجية، وطريقة إعدادها واستخدامها على اليدين من خلال عرض بعض النقوش القديمة والحديثة

للاستفسار عن خدمة