الصورة
szdlcschoolheader

زيارات المدارس لمركز الشيخ زايد لعلوم الصحراء

البرامج التعليمية في مركز الشيخ زايد لعلوم الصحراء

 

مركز الشيخ زايد لعلوم الصحراء هذا الصرح العمراني الجديد والفريد من نوعه يعد من أهم الإنجازات في مجال التعليم ليس على مستوى الحدائق فحسب إنما على مستوى دولة الإمارات والمنطقة العربية. حيث يجمع بين المعرفة والتعليم من خلال معارضه التفاعلية والوسائط المتعددة والمواد البصرية التي أُنتجت خصيصاً لهذا المركز بالإستعانة بخبراء ومتخصصين عالميين في هذا المجال.

 

يعد مركز الشيخ زايد لعلوم الصحراء أول مبنى في دولة الإمارات العربية المتحدة يحصل على تصنيف خمس لآلئ في نظام الاستدامة في مرحلة التصميم، حيث تم تطبيق معايير الاستدامة الأكثر تطلباً التي حددها مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني.كما حصل المركز على شهادة LEED البلاتينية.

 

تركز البرامج في مركز الشيخ زايد لعلوم الصحراء على دعم النظره الثاقبة لمؤسس هذه الدولة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه. حيث يتم طرح قصة صحراء الإمارات بطريقة تفاعلية ومتكاملة عن طريق استخدام علم الآثار والتاريخ والجيولوجيا والعلوم الطبيعية والفيزياء والاستدامة التي تساعد على إعطاء رؤية قوية وواضحة عن ماضي وحاضر ومستقبل دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال معارضها المختلفة والبرامج التعليمية المتنوعة والتجربة السينمائية المميزة والقوية.

 

الصف الثالث - الصف الخامس

 

1) الأحافير

للأحافير دور كبير في معرفة التاريخ السحيق للمنطقة، لذا من المهم التعرف على أنواع الأحافير التي وجدت لدينا، وبعد جولة بين هذه الأحافير يستطيع الطالب معرفة الفرق بين علم الآثار وعلم الأحافير ويتتبع خطوات تكون الأحافير ليصبح عالم الأحافير الصغير.

 

2) الصخور

هناك فوائد عديدة للصخور في حياة الإنسان اليومية، ولكن يجب الإنتباه ومعرفة خصائص هذه الصخور لإختيار أنسبها والغرض المراد منها، وفي هذا النشاط يتم شرح أنواع الصخور الثلاثة (النارية، الرسوبية، المتحولة) ودورة حياة الصخرة والتعرف على نماذجها واستخداماتها.

 

3) نظام الأفلاج

لا يستطيع الإنسان العيش بدون المياه، لأنها من العناصر الأساسية وبها تقوم الحياة، وهناك العديد من أنظمة الري التي كان الأجداد يستخدمونها في القدم منها الفلج، وفي هذا النشاط يتعرف الطالب على أجزاء الفلج وطريقة بنائه، والمقارنة بين أساليب استخراج المياه في الماضي والحاضر بالإضافة إلى التعرف على أهمية المياه وطرق المحافظة عليها.

 

4)السلسلة الغذائية

في صحراء أبوظبي العديد من النباتات والحيوانات التي تحاول التأقلم في البيئة القاسية، وفي هذا النشاط يتم بناء شبكة غذائية من خلال الحيوانات والنباتات التي تعيش في المنطقة، للتعرف على مخاطر انقراض بعض عناصرها المؤثرة في الشبكة الغذائية.

 

5)من أنا؟

نشاط مشوق ينقسم إلى 3 أنشطة فرعية، يتعرف الطالب على الحيوانات الموجودة في المعارض التي تعكس بيئة إمارة أبوظبي بشكل مفصل، ومن ثم يتم تصنيفها أكثر بناءً على المعلومات المتوفرة في برامج الحفاظ عليها.

 

6) النباتات والحيوانات في الصحراء

على امتداد إمارة أبوظبي تتنوع أشكال البيئات فيها، مثل (الجبال والكهوف والصحراء والسواحل) ولكل منها تنوع احياء مختلف عن الآخر وفي هذا النشاط سيتمكن الطالب من تصنيف الحيوانات والنباتات حسب بيئاتها المناسبة.

 

7) كف ساخنة

يقوم الطالب بتجربة عملية يتعرف خلالها على مفهوم الحرارة، ودرجة الحرارة، ويقارن بينهما وما هي التغيرات اليومية الدارجة فيها.

 

الصف السادس – الصف التاسع

 

1) البصمة الكربونية

في هذا النشاط سيتعلم الطالب مفهوماً جديدًا مرتبطاً بظاهرة الاحتباس الحراري، حيث سيقوم بحساب البصمة الكربونية لأفراد أسرته، ومن ثم تصنيفها واقتراح حلول مستقبلية لخفضها.

 

2) تشكل الصحراء العربية

في هذا النشاط سيتعرف الطالب على دور عوامل التعرية والتجوية المختلفة في تشكيل سطح الأرض من خلال سبع محطات مختلفة.

 

3) تكيف الخلايا الحيوانية والنباتية الصحراوية

في هذا النشاط يلقي الطالب نظرة عن كثب على مكونات الخلية النباتية ووظائفها، ويقارن بينها وبين الخلية الحيوانية بصورة عامة، ثم يقارن بين الخلايا النباتية لنبات صحراوي مع خلايا نبات استوائي. ويستنتج من هذه التجربة والعينات المجهرية ماهي الميزة التي ساعدتها على تحمل البيئة القاحلة التي تتواجد فيها.

 

4)ظاهرة البيت الزجاجي

يتعرف الطالب على الجانب الطبيعي الإيجابي لظاهرة البيت الزجاجي، وكيف تعمل على تدفئة الأرض وباقي كواكب المجموعة الشمسية، ومدى استفادة الإنسان من هذه الظاهرة في الزراعة وغيرها.

 

5) الكثبان الرملية

لعوامل التجوية والتعرية دور كبير في تشكيل سطح الأرض، ومن هذه الأشكال الكثبان الرملية، وهنا يتعرف الطالب على أنواع الكثبان الرملية وكيفية تكونها، والعوامل المؤثرة في تكوينها، واختاف أنواع التربة في العالم.

 

الصف العاشر – الصف الثاني عشر

 

1) أطلق والتقط

نشاط ممتع يتعلم فيه الطالب مبادئ المقذوفات في الفيزياء، ومنه يتم تقديم لهواية الصيد قديماً والصيد المستدام الذي كان يمارسه الآباء والأجداد، وكيف تحول إلى صيد غير مستدام، مما سبب مشاكل في التوازن البيئي للصحراء العربية بالإضافة إلى الجهود في منع وتقنين هذه الممارسات.

 

2) وقت السباق

نشاط ممتع تتسابق فيه المجموعات للفوز في سباق السيارات، حيث يتعلم الطالب مبدأ الحركة في خط مستقيم، ويحسب سرعة السيارة من خلال قانون السرعة، ثم يتم تقديم اقتراحات من قبل المجموعات لتحسين أداء سياراتهم، والمقارنة بين السيارات التي تعمل بالبترول، والكهرباء والغاز.

 

3) الاحتباس الحراري

من أهم المشكلات التي يواجهها العالم حالياً ظاهرة الاحتباس الحراري، فمن واجبنا توعية الناس بخطورتها، وفي هذا النشاط نقوم بتوضيح هذه الظاهرة ومناقشة أسبابها ومخاطرها ومحاولة إيجاد حلولاً لها.

 

4) علم الآثار

كل دولة في العالم تفتخر بتاريخها العريق، ويعتبر هذا التاريخ مصدر إلهام لقوة الشعوب وعراقتها، واليوم للآثار دور كبير في إثراء السياحة في العالم، ومن هذا المنطلق يتعرف الطالب على الفرق بين علم الآثار، وعلم الأحافير، وطرق التنقيب، والأدوات المستخدمة وبعض المواقع الأثرية في الدولة.

 

 

     استمارة حجز رحلة مدرسية

     دليل البرامج التعليمية

    للاستفسار عن خدمة