الصورة
30 أبريل 2020
01 ديسمبر 2020
9:00 صباحا - 9:00 مساءا

يدا بيد لننقذ وحيد القرن

هل تساءلت يوماعن سبب تسمية وحيد القرن باسمه اللاتيني الطويل Rhinoceroses ؟ واعتقدت لوهلة بأنه لعلاقة ما تصله بالدينصورات؟ في الحقيقة، يتكون اسم وحيد القرن من كلمتين يونانيتين، الأولى Rhino وتعني الأنف، والثانية Ceros وتعني القرن. يشتهر وحيد القرن بمزاجه وسلوكه الحاد، ودائما ما يتصوره الناس بأنه حيوان شديد العدائية سيركض خلفهم بمجرد إلتقاء نظراتهم، مهددا بقرنه الحاد حياة الناس. وبصراحة، هذا صحيح جداً! ولكن لماذا؟ إن هذه الكائنات الضخمة ترسم حدود أراضيها بوضوح من خلال وضع الروث في أماكن استراتيجية، وهي طريقتهم الخاصة في تحذير الجميع من الاقتراب منها، إنها تماما كإشارة عدم الاقتراب التي تشاهدها في الشارع. في حين إذا تجاهل أي شخص جميع هذه الإشارات، غير مبالي بقوة قرونها، فمن الأفضل أن يكون عداءً سريعا كالفهد أو قادر على التحليق والطيران بعيدا!

يعد وحيد القرن أحد أكبر الثدييات البرية، حيث يصل طوله إلى أربعة أمتار وارتفاعه إلى مترين، فيما يزن خمسة أطنان، أي ما يساوي ثقل مركبة الدفع 6x6! وبالرغم من هذا الحجم الكبير، إلا أنه يمتلك أرجلا صغيرة وأصابعا قصيرة وأظفارا مثلمه. يعتبر قرنه الحاد أحد أهم مزاياه، حيث توجد أنواع من وحيد القرن بقرن واحد وأنواع أخرى بقرنين، تقع فوق منطقة الأنف. من الجدير بالذكر أن هذه القرون يمكن أن تنمو من 60 حتى 150 سنتيمتراً! رغم اختلاف أسماء أنوع وحيد القرن مثل وحيد القرن الأبيض والأسود إلا أن لونه يتراوح بين الرمادي والبني. إن هذه الحيوانات العملاقة تكاد تكون بلا شعر، باستثناء الشعر الموجود على أطراف الذيل والأهداب المتدلية من الأذنين. ولكن قبل آلاف السنين، كانت أجساد أسلاف وحيد القرن مغطاة بطبقه من الفرو الكثيف، هل تخيلت مدى تأثير تغير المناخ؟
  
إن كنت تعتقد بأن ضعف حاسة البصر لدى وحيد القرن قد تفقده السيطرة على حدوده فإليك هذه الحقيقة. يمتلك وحيد القرن حاستي سمع وشم قويتين للغاية والتي تمكنه من التقاط رائحة وصوت أي مفترس أو دخيل بل وتحديد موقعه. ولابد أن نسلط الضوء على قدرة وحيد القرن العجيبة في استخدام الموجات فوق الصوتية للتواصل مع باقي مجموعته، ويعد هذا التواصل نوعا من أنواع التكيف، كما تساعده هذه الميزة في مواسم التكاثر.
 

دعنا نلقي نظرة قريبة لعائلة وحيد القرن الموجودة في سفاري العين وهي مستمتعة بحمام الطين الدافئ. سيترك هذا المشهد ابتسامة عريضة على وجوه أطفالك. بالمناسبة، ننصحك باغتنام الفرصة والتقاط الكثير من صور السيلفي لأنك في هذه اللحظة ستكون أكثر قرباً للطبيعة.

تدير حديقتنا برنامجاً متطوراَ للمساعدة في إكثار وحيد القرن وزيادة أعداده في العالم كجزء من مهمتنا في الحفاظ على الحيوانات المهددة بالانقراض. حيث تتأثر أعداد وحيد القرن بشدة بالصيد الجائر والاتجار غير المشروع بقرونها، والذي لا يزال حتى اليوم يشكل التهديد الرئيس لوحيد القرن. تباع هذه القرون بمبالغ طائلة من المال، حتى أنها أغلى من الذهب، مما أدى في النهاية إلى زيادة إقبال التجار غير الشرعيين على مطاردة وحيد القرن. تستخدم هذه القرون في الطب الآسيوي التقليدي، في حين أنه لا يوجد أي دليل علمي يثبت فاعليتها. وللأسف لا زال العالم يفقد مئات من حيوانات وحيد القرن كل عام بسبب تلك الشائعة. في بادرة للحفاظ على وحيد القرن وعلى أمل الحد من الصيد غير المشروع تم حظر التجارة الدولية في قرون وحيد القرن عام ١٩٧٧ بموجب اتفاقية التجارة الدولية في الأنواع المهددة بالانقراضCITES.  

هل تود معرفة المزيد عن وحيد القرن؟ أو ربما النظر إليه عن قرب وهو يتجول مع عائلته بمرح ومتعة؟ تأكد من زيارتنا فور إعلان إعادة فتح أبوابنا للزوار. حتى ذلك الحين، كن بعافية.