الصورة
01 يوليو 2020
31 ديسمبر 2020
9:00 صباحا - 8:00 مساءا

نجمة الصحراء

في أعماق صحاري ووديان منطقة الشرق الأوسط الساحرة، تقف شجيرة كانت ولازالت مصدر عون لأهل الصحراء. هي صيدلية متكاملة، ونكهة مميزة لوجبات البدو، وقوت الجمال المفضل. إن كنت من محبي المغامرات واستمتعت بالكثير من الرحلات الصحراوية فابحث بعناية في ألبوم الصور الخاص بك، ستجد هذه الشجيرة بلا شك موثقة بين ذكرياتك الثمينة.. تقف شامخة بعطاء وتفرد!

 

نحدثك اليوم عن شجيرة المرخ التي ستشاهدها حتما في أي من رحلاتك الصحراوية هنا في دولة الإمارات العربية المتحدة. تتميز هذه الشجيرة بأنها دائمة الخضرة، وتعد من الشجيرات المعمرة رغم الظروف المناخية في الصحراء. تتفرع سيقانها من الأرض ليصل ارتفاعها إلى ثلاثة أمتار. تظهر أوراقها في مراحل النمو المبكرة فحسب، وستكون محظوظا حتما بمشاهدتها. ستلاحظ بأنها تمتلك سيقانا ناعمة واسطوانية الشكل وذلك لمساعدتها في الحفاظ على الماء لأطول فترة ممكنة وتقليل عملية التبخر في الأيام الحارة... تقنية ذكية أليس كذلك؟

 

إذا قررت التخييم في الصحراء، فتأكد من الاستيقاظ وقت الغسق للاستمتاع بتلك الرائحة العطرة المميزة لشجيرات المرخ المحيطة بالمخيم. من المعروف أن أزهار المرخ تزهر خلال أشهر الشتاء وتحديدا من نوفمبر إلى يونيو. تمتاز أزهارها الجميلة المخضرة بقالبها النجمي المتشكلة كمجموعات، في حين أن ثمارها الفريدة تبدو كالمغزل مع الكثير من البذور والخيوط الحريرة البيضاء.

 

هل تمت دعوتك لوجبة غداء تقليدية حيث استمتعت بأطباق الأرز واللحوم مع سيقان عطرية خضراء صغيرة؟ نعم إنها أغصان المرخ! يتم قطفها وتنظيفها ثم إضافتها إلى اللحم لما تمتلكه من نكهة ورائحة استثنائية لا يمكن لأي نوع من التوابل مضاهاتها. إن لم تتذوقه بعد، فاحرص على إضافته إلى قائمة "وجبات لذيذة أود تجربتها". بالإضافة إلى ذلك، استخدمت شجيرة المرخ وأليافها في مجالات أخرى منها صناعة الحبال و العرشان لتوفير الظلال والأسقف والأسوار ولا ننسى الأزياء النسائية. هل تفاجأت قليلا؟ لقد استخدمت النساء ألياف المرخ لصناعة أحزمة رائعة مزينة بالخرز وبعض العناصر الأخرى لتكون فريدة.

 

هل انتهينا من عجائب المرخ؟ ليس بعد! فهي كنز ثمين لسكان الصحراء الذين استخدموها أيضا لعلاج العديد من الأمراض مثل: احتباس البول وأمراض الجهاز الهضمي والسعال وتضميد الجروح وحتى إلتهاب المفاصل "الروماتيزم". بل وأيضا تستخدم في إشعال النار لتساعد في تدفئة أهل الصحراء خلال ليالي الصحراء الباردة.

 

نرجو أن تكون قد تعرفت الآن على شجيرة المرخ بشكل تفصيلي أكثر. ترقب موضوعنا القادم! وتأكد من نشر العلوم والمعرفة من خلال مشاركة رابط هذا المقال مع عائلتك وأصدقائك أو عبر حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة مع ذكر @AlAinZooUAE